Daiwa

بحث

بوابة مصر


العاصمة ثورة 25 ينايرالوطن العربي

بوابة مصر










مصر أو رسميًا جمهورية مصر العربية، دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط ومن الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر ومساحتها 1,002,450 كيلومتر مربع. مصر دولة تقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا، فهي دولة عابرة للقارات. تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل وقطاع غزة، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية. تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.

هي الدولة الوحيدة التي ذكرت في الديانات السماوية الثلاثة، كما أنها الدولة الوحيدة التي حافظت علي استمرار وبقاء اسمها دون تغيير علي مر العصور.

*اقرأ المزيد*

مقالة مختارة

المدخل الرئيسي للمتحف المصري
المتحف المصري بالقاهرة. يحتوي على أكبر مجموعة من آثار مصر القديمة، وإن نافسه المتحف البريطاني واللوفرومتحف متروبوليتان (نيويورك). ويقبع المتحف المصري بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906، يحتوي معرض المتحف على 136 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه.

نشأة وتأسيس المتحف

بدأت قصة تأسيس المتحف مع الاهتمام العالمي الكبير بالآثار المصرية بعد فك رموز حجر رشيد علي يد العالم الفرنسيشامبليون. وكانت النواة الأولي للمتحف ببيت صغير عند بركة الأزبكية القديمة حيث أمر محمد علي باشا بتسجيل الآثار المصرية الثابتة ونقل الآثار القيمة لمتحف الأزبكية وذلك عام 1848.







مدينة مختارة
الإسكندرية (باليونانية: ???????????)، تُلقب باسم عروس البحر الأبيض المتوسط، هي ثاني أكبر مدينة في مصر بعد مدينة القاهرة، وتعتبر العاصمة الثانية لمصر والعاصمة القديمة لها، تقع على امتداد ساحلالبحر الأبيض المتوسط بطول حوالي 70 كم شمال غرب دلتا النيل، يحدها من الشمال البحر المتوسط،وبحيرة مريوط جنوبًا حتى الكيلو 71 على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، يحدها من جهة الشرقخليج أبو قير ومدينة إدكو، ومنطقة سيدي كرير غربًا حتى الكيلو 36.30 على طريق الإسكندرية –مطروح السريع.
تضم الإسكندرية بين طياتها الكثير من المعالم المميزة، إذ يوجد بها أكبر ميناء بحري في مصر هو ميناء الإسكندرية والذي يخدم حوالي 80% من إجمالي الواردات والصادرات المصرية، وتضم أيضًا مكتبة الإسكندرية الجديدة التي تتسع لأكثر من 8 ملايين كتاب، كما يضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية مثل قلعة قايتباي وعمود السواري وغيرها، يبلغ عدد سكان الإسكندرية حوالي 4,123,869 نسمة (حسب تعداد 2006) يعملون بالأنشطة التجارية والصناعية والزراعية. تنقسم الإسكندرية إلى ستة أحياء إدارية هي حي المنتزه، حي شرق، حي وسط، حي غرب، حي الجمرك، حي العامرية، تحتوي هذه الأحياء على 16 قسما تضم 129 شياخة، بالإضافة إلى مدن رئيسية تابعة لها مثل مدينة برج العرب ومدينة برج العرب الجديدة.

*اقرأ المزيد*


هل تعلـم
... أن القدماء المصريون هم أول من وضع التقويم الميلادي؟

*اقرأ المزيد*

قالوا عن مصر
Right pointing double angle quotation mark.svg ولا أوفر اليوم في الحضارة من مصر فهي أم العالم وإيوان الإسلام وينبوع العلم والصنائع. Left pointing double angle quotation mark.svg
ابن خلدون

صور مختارة

شخصية مختارة
Elbaradei.png
محمد البرادعي
الميلاد17 يوليو 1942 (العمر 68)
الجيزة - علم مصر مصر
الاسم عند الولادةمحمد مصطفى البرادعي
المهنةالمدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية
الزوج(ة)عايدة الكاشف
الأبناءليلى، مصطفى
الجنسيةمصري
موقع الويبhttp://twitter.com/ElBaradei
محمد مصطفى البرادعي (17 يونيو 1942) دبلوماسي مصري ومدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية السابق. حاصل على جائزة نوبل للسلام سنة 2005. ولد في الدقي (حاليا حي في محافظة الجيزة في مصر). والده مصطفى البرادعي محام ونقيب سابق للمحامين. تخرج من كلية الحقوق في جامعة القاهرة سنة 1962 بدرجة ليسانس الحقوق. وهو متزوج من عايدة الكاشف، وهي مُدرِّسة في رياض أطفال مدرسة فينا الدولية، ولهما ابنان. ابنتهما ليلى محامية وابنهما مصطفى مدير استوديو في محطة تلفزة خاصة، وهما يعيشان في لندن.









مقالة مختارة
شعار مصر الحالي المستخدم في العلم هو العقاب الذهبي مضموم الجناحين باللون الذهبى ويتوسط صدره درع عليه علم مصر. والعقاب كان رمز الدولة الأيوبية منذ عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، ويرمز إلى الانتصارات العربية. وينظر العقاب ناحية اليمين للدلالة على الأخذ باليمين أو التيمن وهو مرفوع الرأس.

تاريخ

ظهر أول شعار يعبر عن شخصية مصر في بداية عهد الدولة الأيوبية التي أسسها السلطان صلاح الدين الأيوبي في مصر بعد القضاء على الخلافة الفاطمية، وكان شعاره العقاب الذهبي الذي يرمز إلى القوة والانتصار على الأعداء، خصوصاً عندما كانت مصر تحارب الصليبيين في ذلك العهد.
عاد العقاب من جديد كشعار للدولة بعد إعلان الجمهورية في مصر في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،والعقاب كان ينظر إلى اليمين كدليل على التيمن، وعلى صدره يوجد هلال وثلاث نجوم في خلفية خضراء تدل على أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام، والثلاث نجوم الأخرى تمثل الثلاث ديانات الرئيسية في مصروهي الإسلام والمسيحية واليهودية.
أما خلال الوحدة التي تمت بين مصر وسوريا التي عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة من 1958 إلى 1961 تم اتخاذ العقاب شعاراً مرة أخرى لكن بشكل يختلف قليلاً، وذلك مع تغيير النقش على صدر العقاب بظهور نجمتان خضراوتان يمثلان مصر وسوريا، حيث أن النجمة العليا تمثل الإقليم السوري الشماليوالنجمة السفلى تمثل الاقليم المصري الجنوبي. أُتخذ هذا الشعار لمصر حتى بعد انتهاء الوحدة بين مصروسوريا حتى عام 1972، حيث تم تغييره في عصر الرئيس محمد أنور السادات بعد انضمام مصر لاتحاد الجمهوريات العربية.
منذ قيام اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وسوريا وليبيا، اتخذ الاتحاد الجديد شعاراً جديداً وهو صقرقريش الذهبي الناظر جهة اليسار للدلالة على قوة الاتحاد بين البلدان الثلاث، وقد اتخذته مصر شعاراً حتى بعد تفكك الاتحاد حتى عام 1984، واتخذته سوريا وليبيا كشعارين لهما أيضاً حتى الوقت الحاضر.
في عهد الرئيس محمد حسني مبارك، تم اعتماد الشعار الحالي عام 1984 شعاراً رسمياً للجمهورية، وهو نفس العقاب الذهبي المعهود منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر، مع الاختلاف في الكتابة في قاعدة الشعار، حيث أصبحت "جمهورية مصر العربية" بدلاً من "الجمهورية العربية المتحدة" مكتوبة بالخط الكوفي، وتمت إزالة النجمتان الخضراواتان من وسط العلم المنقوش في صدر العقاب، وأصبح الشعار يوضع في وسط العلم المصري ذو لون ذهبي.


*اقرأ المزيد*









Ahly Fc new logo.pngتأسس النادي الأهلي المصري أو النادي الأهلي للرياضة البدنية (بالإنجليزية: Ahly Sporting Club‏) عام 1907 وهو نادى رياضي مصري ويعتبر أكبر الأندية المصرية العربية الأفريقية شهرة واكثرها شعبية في الوطن العربي وعلي مستوي رياضة كرة القدم الاهلى هو النادى الوحيد في العالم الذي تاهل إلى كأس العالم لأندية كرة القدم ثلاث مرات وبذلك إتسع نطاق محبي ومشجعي النادي من العالم العربي وإفريقيا إلي جميع أنحاء العالم مما جعل السائحون القادمون إلي مصر يطلبون حضور مباراة الأهلي إلي جانب زيارة الأهرامات ضمن برنامجهم السياحي. الاهلى هو أفضل نادي إفريقى في القرن العشرين من حيث عدد البطولات وذلك طبقا لإقرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي أصدرة عام 2000، وكان أول ناد رياضي مصري للمصريين. صاحب فكرة إنشائه هو عمر لطفي بك الذي كان رئيسًا لـ "نادي طلبة المدارس العليا للألعاب الرياضية بالجزيرة". وأول رئيس له هو العظيم سعد باشا زغلول،
وتيمنًا باسمه سميت عدة أندية في المنطقة باسم الأهلي مثل (أهلى طرابلس - أهلي بنغازي الليبيين - أهلي البرج الجزائري - أهلى جدة السعودي - الأهلي الأردني -أهلى دبى الإماراتي - الأهلي البحريني - الأهلي القطري). حصل النادي الأهلي على درع الدوري المصري لكرة القدم 35 مرة، آخرها درع عام 2010 وحصل على بطولة كأس مصر 35 مرة آخرها عام 2007. أما علي مستوي النشاطات الرياضية الأخرى يتفوق الأهلي إفريقيا وعربيا وعالميا في رياضتي الاسكواش والكرة الطائرة. وعلي مستوي رياضة السباحة فقد أنجب النادي العديد من الأبطال فعلي سبيل المثال ابنة النادي الخلوقة الدكتورة رانيا علواني. كما يهتم النادي أيضا بالرياضات الأخرى مثل تنس الطاولة وكرة السلة وكرة اليد وغيرها.


*اقرأ المزيد*



الحياة في الوطن العربي
إن من أصعب الأمور في كل أنظمة العالم العربي هو الحصول على المواطنة الكاملة، فيعتبر الحصول على أي جنسية عربية شبه مستحيل، من الممكن الحصول عليها في حالة كان أم أو أب المولود مواطن عربي ينتمي لدولة عربية، فحينها يستطيع هذا المولود الحصول على المواطنة عن طريق الأم أو الأب، بينما بعض الدول قد تمنح المواطنه لبعض العلماء الذين ولدوا أو أمضوا مدة كبيرة في الإقامة في دولة عربية بعينها. بعض الدول قد تمنح المواطنة لمن يتزوج من بلادها ذكرا كان أو أنثى.
الوطن العربي
CarpetmakingAlgiers1899.jpg

الخصائص السكانية

هي المنطقة المكتظة بالسكان، المتنوعة ثقافيا بسبب وجود 22 دولة تحت لواء الجامعة العربية، واعتبارا من 1 كانون الثاني / يناير 2007، بلغ عدد السكان لجامعة الدول العربية نحو 314 مليون نسمة، العديد مِنْ البلدانِ تَتوقّعُ مُوَاجَهَة زيادةَ في السكانِ على مدار العقودِ القادمةِ مما سيؤثر سلبا على هذه المنطقة بسبب النمو البطيء في اقتصادات الدول النامية.
أكبر كثافة لعدد السكان من دول العالم العربي هي جمهورية مصر العربية التي يبلغ عدد سكانها 80 مليون نسمة، بينماجيبوتي في المقابل تكون أقل الدول المأهولة بالسكان، ويبلغ عددهم قرابة النصف مليون نسمة. أما في الدول الخليجية فيوجد بها نسبة عالية جدا من العاملين غير العرب.

لغة الوطن العربي

إن اللغة الرسمية لجميع أعضاء الجامعة العربية هي اللغة العربية الفصحى، ولكن هناك بعض لغات مستخدمة بشكل رسمي وغير رسمي بين بعض أعضاء الجامعة العربية، هناك أيضاً لهجات عربية لكل منطقة تختلف حتى في الدولة الواحدة بين شمالها وجنوبها أو شرقها وغربها. الكثير من الناس اليوم يتعلمون اللغة العربية لقراءة القرآن الكريم وهو الكتاب المقدس عند المسلمين، وكان هذا أحد أسباب انتشار اللغة العربية، فهي لغة لمصدر التشريعين الأساسيين في الإسلام: القرآن، والأحاديث النبوية المروية عن النبي محمد، ولا تتم الصلاة في الإسلام (و بعض عبادات أخرى) إلا بإتقان بعض من كلمات هذه اللغة. والعربية هي أيضًا لغة طقسية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى، ولذلك تعتبر اللغة العربية ملكاً لأهل الديانات السماوية الثلاث، ومن أهم ذلك أن تشريعات لهذه الديانات ترجمت من العربية إلى لغات العالم.
اللغة العربية من أكبر لغات المجموعة السامية من حيث عدد المتحدثين، وإحدى أكثر اللغات انتشاراً في العالم، يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، ويتوزع متحدثوها في المنطقة المعروفة باسم الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وارتيريا. وأثرت العربية، تأثيراً مباشراً أو غير مباشر على كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والأردية والالبانية واللغات الأفريقية الأخرى واللغات الأوروبية مثلالروسية والإنكليزية والفرنسية والأسبانية والايطالية والألمانية. كما أنها تدرس بشكل رسمي أو غير رسمي في الدول الإسلامية والدول الأفريقية المحاذية للوطن العربي.
تعتبر العربية لغة رسمية في كل دول العالم العربي إضافة إلى كونها لغة رسمية في دول السنغال، ومالي، وتشاد، وإريتيريا. وقد اعتمدت العربية كإحدى لغات منظمة الأمم المتحدة الرسمية الست.

*اقرأ المزيد*

القوات المسلحة المصرية
War Flag of Egypt.png

القوات المسلحة المصرية


War Flag of Egypt.png
الجيش المصري
Various Arabic Troops during Operation Desert Storm.jpg
قوة الجيش العسكرية
سن الخدمة العسكرية18 سنة للخدمة العسكرية الإجبارية. حد أدنى سنة واحدة للحاصلين على مؤهل عالي، أو 3 سنوات لغير الحاصلين على مؤهل.
توفرذكور من 18 الي 49 8,347,560 (2005)
التأهيل للخدمة العسكريةعمر ذكور 18-49: (2005)
بلوغ سن الخدمة العسكرية سنويًاذكور: 302,920 (2005)
القوات العاملة450,000 (2008)
الإنفاق العسكري
بالدولار الأمريكي$6.5مليار دولار (2009)
إجمالي الناتج المحلي (بالنسبة المئوية)3.4% (2004)
عسكرية تحت سيطرة وزارة الدخلية المصرية وهي قوات الأمن المركزي وتبلغ 300,000 قوة كما يوجد قواتالحرس الجمهوري وحرس الحدود ولكنها تحت سيطرة وزارة الدفاع.
القوات المسلحة المصرية هي القوات النظامية لجمهورية مصر العربية وهي عاشر أكبر جيش بالعالم، تنقسم إلى أربع أفرع رئيسية، هي قيادة الدفاع الجوي المصري، القوات الجوية المصرية، القوات البحرية المصرية، والقوات البرية المصرية. توجد في مصر قوة شبه

وزارة الدفاع هي القيادة العليا للقوات المسلحة وتندرج تحتها الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة مثل القوات الجوية والقوات البحرية وقوات الدفاع الجوى، وكذلك أيضا الأسلحة المتنوعة للقوات البرية مثل المشاة والمدرعات والمهندسين العسكريين والمدفعية.
القائد الأعلى للقوات المسلحة هو رئيس الجمهورية. القائد العام للقوات المسلحة هو المشير محمد حسين طنطاويورئيس الأركان هو الفريق سامي حافظ عنان.
قطع ومعدات الجيش المصري تأتي من عدة مصادر حيث أن لمصر تعاون عسكري مع عدة دول وهي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وإيطاليا والصين وبريطانيا كما كان هناك تعاون عسكري وثيق مع الاتحاد السوفيتيالسابق، وبشأن هذه الأخيرة فأعداد وأنواع كثيره من أسلحة الجيش المستوردة من الاتحاد السوفيتي تستبدل حاليًا بالأحدث منها من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وهناك معدات كثيرة تحت رخصة تصنيع مصري مثل دبابات أم1 أبرامز، وتؤكد المعاهد الدولية أن القوات المسلحة المصرية شهدت مع نهاية العقد الأول من القرن الواحد والعشرين تقدمًا كبيرًا من حيث الإمكانية والجهوزية والنوعية، مقارنةً بوضعها في حرب أكتوبر، الأمر الذي يثير القلق في الأوساط الإسرائيلية لجهة التوازن العسكري في المنطقة، وذلك بسبب التحسن في نوعية القوات المصرية خاصةً في سلاح الجو، حيث أشار أحد تقارير صحيفة هآرتس إلى أن ما تملكه مصر من طائرات إف 16 يضاهي ما تملكه إسرائيل، بينما تتفوق مصر على إسرائيل في عدد الدبابات.








*اقرأ المزيد*




Daiwa2

تواصل معنا. ملحوظة : جميع الفراغات التالية يجب ملئها

الاسم:
البريد الالكتروني:
الرسالة:
ما رايك في المدونة؟ ممتازة
جيدة
سيئة
سيئة جدا
كيف عثرت علي المدونة؟