Daiwa

بحث

شعار مصر


شعار مصر


شعار مصر
Coat of arms of Egypt (Official).svg
يظهر العقاب ذهبيًا تمامًا على العلم المصري
التفاصيل
المستعملجمهورية مصر العربية
تاريخ الاعتماد1984
الدرععلم مصر
الدعاماتالعقاب الذهبي لصلاح الدين الأيوبي
كلمات مكتوبةجمهورية مصر العربية
مجالات الاستخدامفي إطار الحكومة المصرية ومعاملاتها ومؤسساتها التابعة
شعار مصر الحالي المستخدم في العلم هو العقاب الذهبي مضموم الجناحين باللون الذهبى ويتوسط صدره درع عليه علم مصر. والعقاب كان رمز الدولة الأيوبية منذ عهد السلطان صلاح الدين الأيوبي، ويرمز إلى الانتصارات العربية. وينظر العقاب ناحية اليمين للدلالة على الأخذ باليمين أو التيمن وهو مرفوع الرأس.

تاريخ

ظهر أول شعار يعبر عن شخصية مصر في بداية عهد الدولة الأيوبية التي أسسها السلطان صلاح الدين الأيوبي في مصر بعد القضاء على الخلافة الفاطمية، وكان شعاره العقاب الذهبي الذي يرمز إلى القوة والانتصار على الأعداء، خصوصاً عندما كانت مصر تحارب الصليبيين في ذلك العهد.
عاد العقاب من جديد كشعار للدولة بعد إعلان الجمهورية في مصر في عهد الرئيس جمال عبد الناصر،والعقاب كان ينظر إلى اليمين كدليل على التيمن، وعلى صدره يوجد هلال وثلاث نجوم في خلفية خضراء تدل على أن دين الدولة الرسمي هو الإسلام، والثلاث نجوم الأخرى تمثل الثلاث ديانات الرئيسية في مصروهي الإسلام والمسيحية واليهودية.
أما خلال الوحدة التي تمت بين مصر وسوريا التي عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة من 1958 إلى 1961 تم اتخاذ العقاب شعاراً مرة أخرى لكن بشكل يختلف قليلاً، وذلك مع تغيير النقش على صدر العقاب بظهور نجمتان خضراوتان يمثلان مصر وسوريا، حيث أن النجمة العليا تمثل الإقليم السوري الشماليوالنجمة السفلى تمثل الاقليم المصري الجنوبي. أُتخذ هذا الشعار لمصر حتى بعد انتهاء الوحدة بين مصروسوريا حتى عام 1972، حيث تم تغييره في عصر الرئيس محمد أنور السادات بعد انضمام مصر لاتحاد الجمهوريات العربية.
منذ قيام اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وسوريا وليبيا، اتخذ الاتحاد الجديد شعاراً جديداً وهو صقرقريش الذهبي الناظر جهة اليسار للدلالة على قوة الاتحاد بين البلدان الثلاث، وقد اتخذته مصر شعاراً حتى بعد تفكك الاتحاد حتى عام 1984، واتخذته سوريا وليبيا كشعارين لهما أيضاً حتى الوقت الحاضر.
في عهد الرئيس محمد حسني مبارك، تم اعتماد الشعار الحالي عام 1984 شعاراً رسمياً للجمهورية، وهو نفس العقاب الذهبي المعهود منذ عهد الرئيس جمال عبد الناصر، مع الاختلاف في الكتابة في قاعدة الشعار، حيث أصبحت "جمهورية مصر العربية" بدلاً من "الجمهورية العربية المتحدة" مكتوبة بالخط الكوفي، وتمت إزالة النجمتان الخضراواتان من وسط العلم المنقوش في صدر العقاب، وأصبح الشعار يوضع في وسط العلم المصري ذو لون ذهبي.

شعارات متشابهة



شعارالجمهورية العراقية
شعاردولة فلسطين

الشعار الحالي

تتشابه شعارات عدد من الدول الحالية والدول السابقة مع شعار مصر الحالي، وكلها دول عربية، وهي:
  • دولة فلسطين.
  • الجمهورية العراقية.
  • الجمهورية العربية اليمنية.
  • الجمهورية العربية الليبية.

شعارات سابقة


تتشابه عدد من الدول العربية الحالية والدول السابقة مع شعارات مصر السابقة:
  • الجماهيرية العربية الليبية.
  • الجمهورية العربية السورية.


Daiwa2

تواصل معنا. ملحوظة : جميع الفراغات التالية يجب ملئها

الاسم:
البريد الالكتروني:
الرسالة:
ما رايك في المدونة؟ ممتازة
جيدة
سيئة
سيئة جدا
كيف عثرت علي المدونة؟